اليهود في عوالم الاخرين مجرد جاليات أم مواطنون أقحاح في مواطن أصلية

يُقال إنه إذا كان المرء كذوباً فعليه أن يكون ذَكوراً، أي قوي الذاكرة حتى لا يتناقض مع نفسه فينفضح أمره ويحبط عمله. وفي إدارته لقضية استفزاز الفرنسيين اليهود نحو الهجرة إلى إسرائيل، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي اريئيل شارون في هذا المحظور. لقد كان كذوباً ولم يكن ذكوراً!. فهو دعا يهود فرنسا فعلاً الى الهجرة فورا إلى إسرائيل بسبب ما وصفه بتفجر موجة من معاداة السامية، مُعللاً ذلك بوجود نسبة كبيرة من الفرنسيين من ذوي الأصول العربية. وأحد أوجه الخطأ هنا أن هذا التصريح هو من الوضوح و"الطزاجة" بما لا تجدي معه محاولات الترقيع والتجميل والانسحاب المنظم عبر الاعتذار الممجوج والمبتذل بالقول بأن "الكلام أُسيء فهمه".

لكن هذا الخطأ يهون مقارنة بمسلسل الخطايا التي يمكن استحضارها عند النظر للقضية في سياقها الأشمل، المتعلق بمقاربة شارون لموضوعة الهجرة اليهودية عموماً ومتابعته لمصير يهود فرنسا بخاصة، فالذين يحاولون لفلفة تصريح شارون الاخير وطي ما أحدثه من ردود أفعال غاضبة جداً لدى كل الأوساط الفرنسية، بما في ذلـك الوســط اليهودي ذاته، نسوا، أو فاتهم سهواً وربما قصداً، أن زعيم الليكود أقعد تشجيع هجرة مليون يهودي إلى إسرائيل خلال عشرة أعوام على رأس أجندته السياسية عند وصوله الى الحكم العام 2001، كان ذلك الهدف تالياً بالضبط لهدف وأد الانتفاضة الثانية في غضـون مئة يوم.

وقتذاك، ثارت مداولات كثيرة سراً وعلانية حول طاقة اسرائيل على استيعاب "المليون السابع"، ومن أي المناطق سيأتي المهاجرون الجدد، وقد أوشكت المصادر المرشحة تقليدياً لذلك على النضوب في آسيا وافريقيا وبلاد الاتحاد السوفياتي السابق، والتداعيات المحتملة هكذا واقعة على سيرورة الحرب والسلام في فلسطين وجوارها... إلخ. ومن ملاحظة خطاب شارون وممارساته اتضح بمرور الوقت انه أعد للأمر عُدّته، فالاستيعاب سيجري في مناطق النقب شبه المهجورة وأراضي عرب 1948 وعلى حساب الأرض المحتلة 1967 التي سيقطع الجدار إياه ما يقرب من نصفها، أما موارد الهجرة والمهاجرين فمتوافرة في الخزان اليهودي الاميركي الشمالي والجنوبي (لا سيما الارجنتين) والاوروبي.

بهذا التصور تبين ان شارون ليس كغيره من قادة المشروع الصهيوني الذين يئسوا من استجابة يهود الولايات المتحدة وأوروبا الغربية لنداء إسرائيل. وتُبرز الوقائع انه اعتمد في تفاؤله، بخصوص اجتذاب هذا القطاع اليهودي الواسع (زهاء سبعة ملايين نسمة)، والمميز من جميع النواحي النافعة لإسرائيل، على الآليات التي سبق اختبار نجاعتها في مناطق أخرى، وأهمها امكان احياء هواجس الأمن الذاتي والحفاظ على الوجود وخصوصية الهوية، المعروفة اختصاراً ودعاية بالخوف من نزعات اللاسامية. ويبدو هذا التفسير مقنعاً بالنظر الى تكرارية الإشارة الى هذه النزاعات وكيف انها تفاقمت اوروبيا في السنوات الاخيرة. ومن المؤكد أن شارون والدوائر المعنية بالهجرة اليهودية وجدوا في أجواء ما بعد 11 ايلول (سبتمبر) وأحاديث التصارع الحضاري والديني والشحن العاطفي ضد العرب والمسلمين، بيئة مواتية لتمرير ما يضمرون.

والشاهد أن شارون ورهطه من الصهاينة الاقحاح غفلوا عن حقائق اساسية، غفلوا عن احتساب محددات الزمان (المرحلة التاريخية) والمكان والظروف المحيطة بدعوتهم. فالخطاب الدعائي الذي صَلحَ في خمسينات وستينات القرن لإستقطاب يهود افريقيا والعالم العربي واسيا وشرق اوروبا، لا يصلح لتحقيق النــتائج ذاتها راهناً بالنسبة الى يهــود الولايات المتحدة واوروبـا الغربيــة. كذلـــك غفــل هــؤلاء عن تحديد اسباب نجاح مخططاتهم في المراحل الذهبية للهجرة، ولذا لم يقدّروا على نحو صحيح مدى مساهمة اخطاء الدول والشعوب التي تضم اقليات يهودية (بالمفهوم الديني وليس الوطني او القومي) في التعامل مع الجهود الصهيونية على صعيد الهجرة، في ذلك النجاح. وفي تقديرنا أن الغضــبة الفرنســـية ضد شارون وطرحه الاخير تشي بعدم وقوع المعالجة الاوروبية في مثل هذه الاخطاء.

هذا واضح من رد الفعل الرسمي الذي أنكر على رئيس الوزراء الإسرائيلي التدخل في شأن داخلي فرنسي قح، بين الدولة ومواطنيها، وبين مواطنين ومواطنين في الدولة. لكن اكثر وضوحاً بالنظر الى تحليلات بعض يهود فرنسا التي فلسفت علاقتهم بالدولة. "ليس هناك يهود في فرنسا، بل فرنسيون يعتنقون الديانة اليهودية مثلهم مثل كل الفرنسيين الاخرين من اصحاب الديانات المختلفة". هكذا علق أحد كبار الحاخامات الفرنسيين. وهكذا ينبغي ان يكون منطق التعامل مع المفهوم الصهيوني لليهود واليهودية في مختلف البلاد.

فاليهود في عوالم الاخرين ليسوا مجرد جاليات او اقليات عابرة تعيش حالة شتات او لجوء أو اقامة موقتة او ممتدة. انهم مواطنون اقحاح في مواطن اصلية لهم، يعيشون على سوية واحدة مع سواد وسواء مواطنيهم بغض النظر عن مللهم ونِحَلهم. وليس المطلوب في حال تعرض نفر من هؤلاء المواطنين (اليهود) لإساءة هنا أو محنة هناك، أن يحزموا حقائبهم الى بلد آخر اسمه اسرائيل. المواطنون المخلصون لا يفعلون ذلك في أزمان الأزمات السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية التي لا يخلو منها مجتمع أو دولة.

مؤدى ذلك ان شارون بتحريضه يهود فرنسا أو غيرهم على الهجرة الى اسرائيل إنما يضعهم في دائرة الشك والارتياب في حقيقة انتمائهم الوطني والقومي. وبالنسبة للذين يستجيبون لتحريض كهذا، يرتقي هذا الشك الى مرتبة التخوين. وبالتداعي لنا أن نذهب الى مسألة جوهرية تتأتى عن هذا التحريض، هي الاضرار بالسلام الاجتماعي وقيمة المواطنة ودولة كل مواطنيها، في بلاد تجاوزت هذا الاضرار عبر مخاض تاريخي مرير، وتسعى الى تعميم هذا التجاوز وعولمته.

شارون وكتيبة العاملين على جرجرة يهود أوروبا الى المنطق الصهيوني يكادون أن ينتكسوا بالقارة العجوز الى عهود محاكم التفتيش وأيام الشوفينية، الدينية بالذات.

على أن أكثر ما يغفله هؤلاء الكذابون غير الذكورين يتصل بالإغراء الذي يعرضونه على الفرنسيين اليهود وغيرهم من المدعوّين للهجرة. أحقاً تُعدُّ اسرائيل أكثر أمناً للآخرين قياساً بأمنهم في أوطانهم؟! وعليه، هل يمكن لعاقل أن يعثر على جماعة منفكة منفصلة عن الواقع، كاذبة خاطئة، كشارون ومن معه وحوله من صيادي الماء العكر؟.