المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

يصل عدد اصحاب حق الاقتراع في اسرائيل اليوم 4،3 مليون ناخب، وهو يشمل ابناء الثامنة عشرة فما فوق والمسجلين على انهم سكان دائمون في البلاد، باستثناء العرب الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، والدروز في هضبة الجولان السورية المحتلة، وافراد جيش لحد الموجودين في اسرائيل وعائلاتهم، ممن لا يحق لهم التصويت في الانتخابات.


لكن معطيات الدائرة المركزية للاحصاء في اسرائيل تفيد بأن هذا الرقم اقل من عدد الناخبين المسجلين في سجل الناخبين – 7،4 مليون شخص. هذا الفارق - 400 الف شخص – يشكل نسبة 9% من اصحاب حق الاقتراع، وتقول مصادر الرسمية الاسرائيلية ان سجل الناخبين يشمل مواطنين اسرائيليين لا يعيشون في البلاد، ومن المحتمل ان قسما من المسجلين لم يعد بين الاحياء ولم تشطب اسماؤهم من سجلات وزارة الداخلية في اسرائيل.

ويشار الى ان هذا الفارق يبرز بشكل خاص في منطقة تل ابيب حيث تصل نسبته الى 23% من اصحاب حق الاقتراع هناك البالغ عدهم 288 الف شخص، في حين يصل عدد المسجلين في دفتر الناخبين 354 الف شخص. وفي بات يام يصل الفارق الى 20% والقدس – 17%.

معطيات اخرى عن الناخب الاسرائيلي: من بين مجموع اصحاب حق الاقتراع، هناك 87% يهود و 68% مواطنين قدامي – أي اسرائيليون مولودون في البلاد، و 19% مهاجرون الى اسرائيل منذ العام 1990. اما نسبة العرب من بين اصحاب حق الاقتراع فتصل الى 13%. ويشار الى ان مهاجرين لم يتسجلوا كيهود في الداخلية الاسرائيلية مسجلون في سجل الناخبين.

معطى مهم اضافي: من بين اصحاب حق الاقتراع هناك 21 الف في اعمار 90 فما فوق، 62% منهم نساء.

المصطلحات المستخدمة:

سجل الناخبين, بات يام

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات