وحدات "مدار"

يعمل مدار على تنفيذ أهدافه من خلال مجموعة وحدات، حيث يشرف على عمل هذه الوحدات مجلس الإدارة.
والمديرة العامة للمركز : د. هنيدة غانم.

  • وحدة الأبحاث:

    تشرف هذه الوحدة على اقتراح الأبحاث والدراسات والتقارير المتخصصة ومتابعة تنفيذها، حيث يتم عرض السياسة البحثية العامة للوحدة على لجنة أكاديمية تتولى مناقشتها وإقرارها.
    ويراعى في العناوين المختارة أن تتوافق مع هدف "مدار" المتمثل بتقديم صورة متكاملة للقارئ الفلسطيني والعربي عن إسرائيل. شملت الإصدارات خلال السنوات الماضية عشرات الأبحاث المتنوعة والأصيلة في السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة واللغة والجيش والجنوسة والتعليم.

    ويصدر عن وحدة الأبحاث "تقرير مدار الإستراتيجي" السنوي، والذي يتضمن رصدا وتحليلا لأهم المتغيرات والأحداث في المشهد الإسرائيلي على خلال عام كامل، بما يراعي خلفيات التطورات ويحاول استشراف اتجاهاتها. تقوم بإعداد التقرير مجموعة من الباحثين المتخصصين كلٌ في مجاله، ويتم إعطاء حيز أساسي لتأثير المتغيرات على الصراع العربي الإسرائيلي ومسيرة عملية السلام. وتم إصدار 10 أعداد من "تقرير مدار الإستراتيجي" حتى العام 2014. تحرر التقرير المديرة العامة لمركز "مدار" د. هنيدة غانم.

  • وحدة ملحق "المشهد الإسرائيلي":

    يصدر "مدار" ملحقاً كل أسبوعين، يوزع مع جريدة "الأيام"، ويتضمن مقالات وتحليلات ومتابعات للقضايا الإسرائيلية. كما يوفر مركز "مدار" الملحق كاملا  للمتصفحين على الموقع وما يسجلونه من ملاحظات على نجاح الملحق في الوصول إلى قطاع واسع من القراء العرب في مختلف الدول العربية، وفي مختلف دول العالم. يحرر "المشهد الإسرائيلي" ويشرف عليه الكاتب أنطوان شلحت. كما وتشرف الوحدة على إصدار تقارير خاصة أسبوعية، تتابع عادة مواضيع مستجدة، وتوزع على قائمة "مدار" البريدية، كما تنشر على صفحته الإلكترونية.

  • وحدة مجلة قضايا الإسرائيلية:

    يصدر "مدار" منذ أوائل العام 2001 مجلة فصلية بعنوان "قضايا إسرائيلية"، وهي المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية في العالم المتخصصة بالشؤون الإسرائيلية. ويساهم في كتابة مقالات ودراسات المجلة عدد كبير من الباحثين والأكاديميين، كما أنها تخصص حيزاً من صفحاتها لإجراء مقابلات مع شخصيات إسرائيلية، ولتغطية ندوات حول قضايا محددة، بالإضافة لمراجعة الإصدارات الحديثة باللغة العبرية، حيث تم إصدار 56 عدداً من المجلة حتى نهاية العام 2014. ويرأس طاقم تحرير المجلة د. رائف زريق.

  • وحدة الترجمة:

    تضع هذه الوحدة وتنفذ برنامجاً لترجمة كتب موضوعة باللغة العبرية أو الإنكليزية وتعالج شؤوناً إسرائيلية إلى اللغة العربية. وتم عبرها إصدار 35 كتاباً مترجماً حتى نهاية 2014.

    وتقوم وحدة الترجمة بإصدار سلسلة "أوراق إسرائيلية"، إلى جانب نشر تقارير قصيرة مترجمة (50-80 صفحة) تغطي مواضيع مميزة وذات أهمية في المشهد الإسرائيلي. وتم إصدار 65 ورقة حتى نهاية العام 2014.

  • وحدة النشر:

    تقوم بإعداد كافة مطبوعات "مدار" للطباعة والنشر، ومتابعة إصدارها. يدير الوحدة الكاتب أكرم مسلم.

  • وحدة العلاقات العامة:

    تتكفل بترويج إصدارات "مدار" وتسويقها، كما تشرف على تنظيم سلسلة محاضرات وندوات وأيام دراسية تتناول مستجدات المشهد الإسرائيلي، وقد قامت الوحدة خلال العقد المنصرم بتنفيذ عشرات الندوات والمحاضرات والنقاشات المفتوحة في مختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية.

تقرير مدار الاستراتيجي السنوي