صورة عن قرب

"مدار"

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في ربيع العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية في وزارة الداخلية، وحصل لاحقاً على ترخيص لمزاولة العمل كمركز للأبحاث والدراسات من وزارة الإعلام.

أهداف "مدار"

انطلقت فكرة إنشاء "مدار" من إدراك الحاجة الماسة على مستوى فلسطين والوطن العربي لإنشاء مركز بحثي متخصص بمتابعة الشأن الإسرائيلي، بحيث يوفر معرفة رصينة ونقدية عن مختلف مكوناته. ويطمح المركز إلى الإسهام بشكل ريادي في إتاحة الفرصة أمام صانع القرار والمواطن الفلسطيني والعربي للإطلال على تفاصيل المشهد الإسرائيلي على نحو عميق وعلمي ومتكامل.

وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف يعمل "مدار" منذ انطلاقه على ما يلي:

  • إجراء أبحاث ودراسات في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية الإسرائيلية؛
  • ترجمة كتب صادرة باللغة العبرية وبلغات أخرى حول قضايا إسرائيلية إلى اللغة العربية؛
  • إصدار تقارير خاصة وأوراق تقدير موقف حول ظواهر ملفتة وقضايا جارية؛
  • إصدار تقرير إستراتيجي سنوي عن المشهد الإسرائيلي؛
  • إصدار ملحق "المشهد الإسرائيلي" الصحافي، بحيث يتولى مهمة متابعة آخر المستجدات في المجالات ذات الاهتمام.
  • تنظيم ندوات وأيام دراسية ومؤتمرات حول قضايا ومواضيع تتعلق بجوانب متعددة على الساحة الإسرائيلية؛

لقد أصدر المركز منذ إنشائه عشرات الكتب البحثية، وأنجز ترجمات لكتب وأوراق تغطي على نحو متكامل مكونات المشهد الإسرائيلي، بما يشمل الأبعاد التاريخية والهوياتية والاجتماعية والايديولوجية والسياسية، وما تشهده من حراك، وما تفرزه من ظواهر. كما أسس المركز بنكاً للمعلومات (مدار- بيديا) يغطي مجموعة واسعة من المفردات والمصطلحات وسير لقيادات وشخصيات اسرائيلية.

تقرير مدار الاستراتيجي السنوي