قضايا إسرائيلية العدد 27

هل تصفّى قضية أملاك الغائبين بالخصخصة

  • المؤلف: عزيز حيدر، يوسي يونا، ستيوارت كوهين، يهودا شنهاب، محمد أماره، بلال ضاهر، فادي نحاس، برهوم جرايسي، برهوم جرايسي، حسام جريس، جوني منصور
  • تحرير: عزيز حيدر
  • عدد الصفحات: 128
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-27-6
  • تاريخ التحديث: الإثنين, 08 أكتوير 2007
  • السعر: $0.00

قضايا إسرائيلية عدد 27 "هل تصفّى قضية أملاك الغائبين بالخصخصة؟" يمر المجتمع الإسرائيلي منذ سنوات بحالة من التحولات الجوهرية في جميع مجالات الحياة. وتؤدي حالة التحول إلى طرح العديد من القضايا للنقاش الشعبي والسياسي والأكاديمي ومنها ما يثار بصورة حادة بسبب تطورات معينة أو أحداث طارئة مثل حرب لبنان الثانية في صيف عام 2006.

فقد تسببت هذه الحرب ونتائجها في إثارة المزيد من القضايا لأول مرة بينما أبرزت قضايا أخرى كانت مطروحة سابقاً ولكن بنغمة مختلفة وبلهجة أقل حدة مثل قضية العلاقة بين المستوى العسكري والمستوى السياسي والمجتمع المدني. في هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" طرحنا هذه القضية من وجهة نظر باحث استراتيجي، مع العلم بوجود وجهات نظر مخالفة تماماً لوجهة نظره، سوف نوفرها في أعداد قادمة. وفي هذا العدد عالجنا واحدة من أهم القضايا العالقة بين الدولة والمواطنين الفلسطينيين، وهي قضية الأرض، ولكن من زاوية محددة وخاصة تتعلق بأملاك الغائبين الفلسطينيين. هذا إلى جانب قضية أخرى تتعلق بهؤلاء وهي قضية التأثير الثقافي للأكثرية اليهودية على العرب الفلسطينيين في مجال اللغة.

في دراسة معمقة طرحنا مسألة الشروخ الإثنية والقومية والاجتماعية والثقافية عن طريق اختبار وسائل وأهداف نضال مختلف الفئات التي تشكل المجتمع الإسرائيلي في سبيل تحقيق الاعتراف بهويتها وتحقيق المساواة في توزيع موارد الدولة، واختبار أنواع الحلول وأنماط الترتيبات الملائمة لأنواع مختلفة من الشروخ في مجتمع متعدد الثقافات.

كما يعالج هذا العدد قضية تهميش "اليهود العرب" وفصلهم عن ثقافتهم الأصلية من جهة وعن الأشكناز الغربيين من جهة أخرى، إضافة لإثارة العديد من التساؤلات حول قضية الشرقيين ومكانتهم في المجتمع والدولة في حوار العدد. هذا وقد خصصنا مساحة في هذا العدد لاستعراض عدد من القضايا الحساسة والمهمة التي تشغل حيزاً كبيراً من النقاش الشعبي والإعلامي.

بهذا فإن "قضايا إسرائيلية" توفر للقارئ صورة جزئية عن مختلف التطورات في المجتمع الإسرائيلي، وسوف تطرح المزيد من القضايا التي تساهم في فهم جوانب أخرى في هذا المجتمع.

# Title تحميل
سياسة إسرائيل نحو أملاك الغائبين الفلسطينيين - بروفسور عزيز حيدر تحميل معاينة
إسرائيل كديمقراطية للتعددية الثقافية - التحديات والعقبات - يوسي يونا تحميل معاينة
التغير في منظومة العلاقات بين المستوى المدني وبين الجيش في إسرائيل - د. ستيوارت كوهين تحميل معاينة
اليهود- العرب- حول سيرة الإنكار، وإنكار السيرة وما بينهما - بروفسور يهودا شنهاف تحميل معاينة
اللغة العبرية وتأثيرها على العرب - الفلسطنيين في إسرائيل - د. محمد أمارة تحميل معاينة
رئيس بلدية معلوت- ترشيحا، شلومو برحبوط- كديما- لن يعود للحكم نحتاج إلى تغيير طريقة الحكم، واليهود الشرقيون لم يعتادوا على المساواة - حوار بلال ضاهر تحميل معاينة
ظاهرة رفض تنفيد الاوامر العسكرية /ظاهرة التسرب/ التهرب من الخدمة العسكرية - فادي نحاس تحميل معاينة
تصريح بلفور. الخطوة الأولى نحو بناء دولة يهودية وظيفية في الشرق الأوسط - د. جوني منصور تحميل معاينة
المكتبة تحميل معاينة

الأربعاء, أغسطس 21, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية