قضايا إسرائيلية العدد 28

دحر النخبة العسكرية الأشكنازية المتدينون والشرقيون والمهاجرون يسيطرون على القيادة

  • المؤلف: راسم خمايسي، ثابت أبو راس، غاي بن- بورات، يورام بيري، عدنه لومسكي – فيدر، إيال بن – آري، جوني منصور، بلال ضاهر، محمد مصالحة، فادي نحاس، تماضر محمود ملحم، رائف زريق، فهيمه عباس، تحسين يقين
  • تحرير: البروفسور عزيز حيدر
  • عدد الصفحات: 130
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-30-6
  • تاريخ التحديث: الإثنين, 31 ديسمبر 2007
  • السعر: $0.00

قضايا إسرائيلية عدد 28 " دحر النخبة العسكرية الأشكنازية .. المتدينون والشرقيون والمهاجرون يسيطرون على القيادة"، برزت في السنوات الأخيرة الصراعات الحادة التي تدور حول تقسيم الموارد وحول ماهية الدولة وتقاسم الأدوار والمسؤوليات في إسرائيل، ويبدو أنها ستبقى من أبرز خصائص المجتمع الإسرائيلي في السنوات القادمة. بعض هذه الصراعات ظهر مع قيام الدولة وحتى قبل ذلك، ولكن الجزء الآخر منها أخذ يطفو على السطح في العقدين الأخيرين. هذا البروز للصراعات المختلفة واشتدادها ناتج بالأساس عن التطورات السياسية والأمنية واستمرار عملية الخصخصة واندماج إسرائيل في العولمة الاقتصادية والثقافية.

يلاحظ القارئ من الدراسات التي يشملها هذا العدد من "قضايا" مدى تأثير توقيع اتفاقات أوسلو عام 1993 وفشلها في تحقيق السلام على عدد من التطورات المهمة في المجالين السياسي والأمني. كما يلاحظ أن التطورات الأمنية (خاصة الانتفاضة الثانية وحرب لبنان الثانية) قد أدخلت الجيش الإسرائيلي في نقاشات حادة حول مكانته، كان في السابق "يترفع" عنها بفضل المكانة العالية التي منحه إياها الإسرائيليون تعبيراً عن أهمية الأمن للدولة والمجتمع. إلا أن عملية "ذبح البقرات المقدسة" قد طالت الجيش والمحكمة العليا و"الصندوق القومي اليهودي" ومعظم المؤسسات والهيئات باستثناء أجهزة المخابرات. تدور معظم السجالات بين المنتخبين في الهيئات التمثيلية (الكنيست والحكومة) وبين المهنيين (قضاة المحكمة العليا، الاقتصاديين والنخب العسكرية). كما يدور صراع حاد بين القطاعات الإثنية المشكلة للمجتمع الإسرائيلي وشرائح اجتماعية مختلفة وسكان أنواع مختلفة من المستوطنات وبين المركز والمحيط حول موارد الدولة.

هذا العدد من "قضايا" يتناول بالعرض والتحليل عدداً من أهم القضايا التي يدور حولها الصراع في إسرائيل: قضايا الأرض والتخطيط ، مستقبل الأراضي التي في حوزة "الكيرن كييمت"، الدور الذي يقوم به المحافظون الجدد في تحديد السياسة الإسرائيلية، التركيب الإثني للجيش وتبعاته السياسية والأمنية، تحول الجيش من "جيش الأمة" إلى جيش محترف والمبادرات الإسرائيلية التي سبقت عقد اجتماع أنابوليس. كما نستعرض في هذا العدد القضايا الخلافية المتعلقة بالدين والدولة والرقابة العسكرية.

معظم هذه القضايا تم استعراضها أيضاً في زاوية قراءات: فقد اخترنا عدداً من الكتب التي تعبر عن الواقع الإسرائيلي في جميع جوانبه وحيثياته، إضافة إلى تقديم مقتضب لأهم الإصدارات عن إسرائيل في الأشهر الأخيرة.

# Title تحميل
حول المركز والأطراف في إسرائيل، وتباتهما التخطيطية والاجتماعية - بروفسور راسم خمايسي تحميل معاينة
النصدوق القومي اليهودي - للصراع على ماضيه ومستقبله - د. ثابت أبو راس تحميل معاينة
النخبة العسكرية الجديدة في إسرائيل- لماذا يعتبر فهم النخبة العسكرية أمراً مهما - بروفسور يورام بيري تحميل معاينة
-د. غاب بن -بورات عودة نتنياهو ثانية- نموذج لسياسة محافظة جديدة تحميل معاينة
من شعب في الزي الرسمي إلى أزياء رسمية مختلفة لشعب- الاحتراف والتنوع في الجيش الإسرائيلي - عدنه لومسكي- فيدر وإيال بن آري تحميل معاينة
قرار التقسيم (رقم181). فرص أجندة استعمارية على فلسطين - د. جوني منصور تحميل معاينة
تساحي هنغبي- التسوبة التاريخية- ممكنة بسيادة فلسطينية جزئية.. وتفهم فلسطيني لوجود المستوطنات.. وحل رمزي جداً لمشكلة اللاجئين - حوار بلال ضاهر تحميل معاينة
مبادرات ما قبل أنابوليس، الدين والدولة، الجيش والمجتع - قضايا على المحك تحميل معاينة
قراءات تحميل معاينة

الجمعة, ديسمبر 13, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية