قضايا إسرائيلية العدد 48

المجتمع المدني في إسرائيل- صورة الحاضر وآفاق المستقبل

  • المؤلف: ياعيل يشاي، أمل جمـال، عازر دكور، سامي مسلم، يهودا شنهاف، مهند مصطفى، هنيدة غانم، همـت زعبـي،
  • تحرير: انطوان شلحت، هنيدة غانم، رائف زريق
  • عدد الصفحات: 128
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-80-1
  • تاريخ التحديث: الأحد, 27 يناير 2013
  • السعر: $0.00

صدر عن المركز قضايا إسرائيلية العدد (48) المجتمع المدني في إسرائيل- صورة الحاضر وآفاق المستقبل في هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" محورًا خاصًا حول "المجتمع المدني في إسرائيل- صورة الحاضر وآفاق المستقبل".

وتتناول مواد المحور تاريخ تطوّر المجتمع المدني في إسرائيل لدى اليهود والعرب، وتتطرّق إلى العوامل الأساسية التي تعيق إمكان تطوره إلى عنصر فاعل ومؤثر في الحراك الاجتماعي العام، كما انعكس ذلك مثلا في حملة الاحتجاج الاجتماعية التي شهدتها إسرائيل في صيف 2011.

وفي العدد دراسات ومقالات أخرى حول تطور العلاقات الصينية- الإسرائيلية، والحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وأسباب الانكشاف الضحل والمحدود للثقافة العبرية على أدب النكبة، ومقاربة لبعض الجوانب المشكلة لتجربة المبدعين الفلسطينيين في الداخل، أو الذين تشكلت تجاربهم الإبداعية في حيّزه.

ويضم مقابلتين خاصتين: الأولى حول "تاريخ" الحروب الإسرائيلية حتى 1973 من وجهة نظر "شاهد عيان" من قيادة المؤسسة العسكرية، والثانية حول إحدى عمليات محو التاريخ الفلسطيني للمكان حسبما تجلت في قرية هونين، والهادفة إلى تكريس تاريخ آخر مختلق له منسول من الخرافة الصهيونية.

وفضلا عن زاويتي القراءات، والمكتبة، يحوي العدد عرضًا لأحدث تقرير حول "صورة الوضع الاجتماعي في إسرائيل 2012"، والفصل الخاص بالقدس الشرقية والمناطق الفلسطينية المحتلة منذ 1967 في تقرير جمعية حقوق المواطن الصادر أخيرًا بعنوان "صورة أوضاع حقوق الإنسان في إسرائيل- 2012".

# Title تحميل
ياعيل يشاي - المجتمع المدني في إسرائيل- عوائق وحوافز تحميل معاينة
أمل جمـال - المجتمع المدني العربي في إسرائيل: نـُخـَب جديدة، رأس مال اجتماعي وتحدّي هيكل القوّة تحميل معاينة
عازر دكور - القطاع الثالث في إسرائيل- لمحة مختصرة تحميل معاينة
حوار خاص- البروفسور تمار هيرمان: من الصعب الإشارة في واقع إسرائيل إلى حركات مجتمع مدني تتطلع إلى التغيير الجوهري تحميل معاينة
سامي مسلم - تطور العلاقات الصينية- الإسرائيلية تحميل معاينة
يهودا شنهاف - كيف تُترجم النكبة إلى اللغة العبرية؟ تحميل معاينة
مهند مصطفى - العدوان على غزة 2012- بين النتائج العسكرية والدلالات السياسية تحميل معاينة
هنيدة غانم - عن الظل وخياله تحميل معاينة
الضابط المتقاعد والمؤرخ وعضو الكنيست الأسبق مردخاي بار أون: على إسرائيل الاعتراف بمساهمتها في نشوء قضية اللاجئين - مقابلة خاصة-بلال تحميل معاينة
الجريمة والعقاب...(قراءة في كتاب "حجر، ورق" وحوار مع مؤلّفه تومر غاردي) - الطيب غنايم تحميل معاينة
تقرير مركز "أدفا": "صورة الوضع الاجتماعي في إسرائيل 2012" - سليم سلامة تحميل معاينة
تقرير "جمعية حقوق المواطن": صورة وضع حقوق الإنسان في القدس والمناطق المحتلة- 2012 تحميل معاينة
+ همت زعبي-قراءات + المكتبة تحميل معاينة

الأحد, أكتوير 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية