قضايا إسرائيلية العدد 45

الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل

  • المؤلف: داني فيلك، أوري رام، يهودا شنهاف، خيراردو لايبنر، هشام نفاع، أوري أفنيري، مهند مصطفى، عمر أمين مصالحة، أمين دراوشة، تحسين يقين، مهند عبد الحميد
  • تحرير: انطوان شلحت، هنيدة غانم، رائف زريق
  • عدد الصفحات: 126
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-73-3
  • تاريخ التحديث: الثلاثاء, 08 مايو 2012
  • السعر: $0.00

يضم العدد 45 من "قضايا إسرائيلية" محورًا خاصًا حول حركة الاحتجاج الاجتماعية التي شهدتها إسرائيل في صيف 2011 تحت الشعار "الشعب يريد عدالة اجتماعية"، بما اشتملت عليه وبما قد تحيل إليه في قادم الأيام.

ويرى المشتركون في كتابة المقالات الخاصة لهذا المحور أن هذه الحركة لم تكن إيذانًا بثورة من شأنها أن تقلب إسرائيل رأساً على عقب، غير أنها أبرزت التصدعات التي يعاني منها النظام الصهيوني الرأسمالي، وربما مهدت الأرضية لحركات احتجاج مقبلة يمكن أن تؤدي إلى توسيع هذه التصدعات، وخصوصًا أن السياسة في إسرائيل، كما في الشرق الأوسط عامة، غير متوقعة.

وأكد بعضهم أن هذا الاحتجاج الاجتماعي قدّم خيارات جديدة للعمل السياسي، وأوجد فضاءات ديمقراطية، بل وأعطى أيضًا شرعية لنشاط مجموعات راديكالية معينة. ومع ذلك لم يطرح هذا الاحتجاج معارضات اقتصادية- سياسية حقيقية، وحظي التيار المركزي فيه بإجماع قومي منقطع النظير، والإجماع بطبيعته يخفي ويموه خلافات سياسية وأيديولوجية وإثنية، ولذا فإن الإجماع على الاحتجاج أخفى مثلاً السمة السياسية والإثنية للاقتصاد الإسرائيلي.

وفي سياق متصل يؤكد الصحافي والناشط السياسي أوري أفنيري، في سياق المقابلة الخاصة المطولة المنشورة في هذا العدد، من ضمن أمور أخرى، أن الإجماع القومي في أوساط الرأي العام الإسرائيلي بشأن مستقبل "عملية السلام" والذي أصبح الجميع في إسرائيل مقتنعين بموجبه بأن السلام لن يسود هنا أبدا لأن الفلسطينيين لا يرغبون فيه، يعني أن الواقع القائم فيما يتعلق بالصراع بين الجانبين غير مرشح لأن يتغير في المستقبل المنظور.

فضلاً عن ذلك، يشتمل العدد على دراسات ومقالات وقراءات تتناول موضوعات مرتبطة بإستراتيجية نتنياهو التفاوضية، وحدود "أرض إسرائيل" في التوراة، وعلاقات إسرائيل بالاتحاد الأوروبي والقوى الصاعدة في العالم.

# Title تحميل
صعود حركة الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل وأفولها حتى الآن- تحليل سوسيو- سياسي- داني فيلك وأوري رام تحميل معاينة
الكرنفال احتجاج اجتماعي بلا معارضات - يهودا شنهاف تحميل معاينة
فصل الصيف الإسرائيلي الذي كان والفصول التي قد تأتي- خيراردو لايبنر تحميل معاينة
«الصيف الإسرائيلي »- احتجاج أسير «الإجماع القومي » أربكَ المواطنين الفلسطينيين - هشام نفاع تحميل معاينة
المقاطع الرئيسة من تقرير «اللجنة من أجل التغيير الاقتصادي الاجتماعي » )لجنة تراختنبرغ(: نحو بلورة مجتمع إسرائيليّ أكثر عدالة تحميل معاينة
الصحافي والناشط السياسي الإسرائيلي أوري أفنيري: الوضع الإسرائيلي- الفلسطيني أسوأ من الأبارتهايد! مقابلة خاصة - أنطوان شلحت وبلال ظاهر تحميل معاينة
تراجيديا احلب الالمقدس قراءة في رواية »اليهودي احلالي«- مهند عبد الحميد تحميل معاينة
عمر أمين مصالحة: حدود «أرض إسرائيل » في التوراة دراسة توثيقية - عمر امين مصالحة تحميل معاينة
أمين دراوشة: إسرائيل والاتحاد الأوروبي- علاقات وثيقة لكن محدودة الضمان - أمين دراوشة تحميل معاينة
استراتيجية نتنياهو التفاوضية: المصالحة مقابل التسوية السياسية- مهند مصطفى تحميل معاينة
سياسة إسرائيل الخارجية تجاه تركيا والهند والصين وروسيا - تحسين ياقين تحميل معاينة
الاعتقالات الإدارية وأوامر الإبعاد الإدارية في المناطق المحتلة تحميل معاينة
المكتبة تحميل معاينة

الأحد, أكتوير 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية