قضايا إسرائيلية العدد 25

إسرائيل والأصولية الدينية اليهودية

  • المؤلف: نهاد علي، كمال علي حسان، ميخائيل ملكيؤور، جوني منصور، أحمد أشقر، أمل جمّال، مسعود أحمد اغبارية، عمر البدرية، عادل سمارة، برهوم جرايسي
  • تحرير: سلمان ناطور
  • عدد الصفحات: 124
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-21-4
  • تاريخ التحديث: الثلاثاء, 27 مارس 2007
  • السعر: $0.00

قضايا إسرائيلية عدد 25 "إسرائيل والأصولية الدينية اليهودية"، هذا هو السؤال الذي سيشغلنا في العام 2007 في "قضايا إسرائيلية"، وسنذهب إلى أبعد من مجرد استبيان مراكز السيطرة المباشرة، أي المؤسسة الحاكمة، بحثاً عن القوى التي تتحكم داخلياً في إسرائيل، وبشكل غير مباشر، مثل المتدينين، والعسكر، وأصحاب رؤوس الأموال، والأشكناز، وغير هذه القوى المتنفذة والمهيمنة.

اخترنا أن نبدأ بمواقع التأثير التي تحتلها القوى والتيارات الدينية في محاولة للإجابة على التساؤل: هل إسرائيل هي دولة علمانية أم دينية؟ وهو سؤال مطروح منذ قيامها ولا يشغل الباحثين والمفكرين فقط، بل السياسيين وعامة الناس أيضا، وقد يخطيء من يعتقد أن الصراع بين العلمانيين والمتدينين في الحركة الصهيونية قد حسم بمعادلة التوازن التي كان وضعها بن غوريون في مطلع الخمسينات، لأنها ليست معادلة قائمة على تفكيك التناقضات بل على تأجيل الصدام، أو تسييره باتجاهات أخرى يخدمها جيدا الصراع العربي الإسرائيلي في المنطقة.

جميع الكتاب المشاركين في محور هذا العدد هم من الباحثين الفلسطينيين الذين درسوا في الجامعات الإسرائيلية وممن يعايشون الحالة الإسرائيلية بكل تفاصيلها لكنهم ليسوا جزء من يهوديتها، لأن اليهودية كديانة ترفض قبولهم مثلما هم يرفضون الانتماء إليها، وهذا أمر طبيعي، لكن عندما تعتبر اليهودية قومية وهي قومية الدولة فإن مشكلة الهوية، هوية الدولة وهوية المواطن (العربي واليهودي) ، تصبح هي مركز الدائرة.

في هذه الكتابات المتعمقة محاولات جادة لفهم جذور التناقض في تعريف الدولة الإسرائيلية، والتي تعود في الأساس إلى فكر غيبي وأصولي يؤثر في كل مناحي المجتمع الإسرائيلي.

# Title تحميل
الأصولية الدينية واليهودية واسقاطاتها لمحلية والاقليمية - د. نهاد علي تحميل معاينة
المدرسة التلمودية- اليشيفاه ومكانتها في الدولة والمجتمع الإسرائيلي - كمال على حسان تحميل معاينة
الحاخام ميخائيل ملكيئور- لايمكن تعليم الكراهية، وفي الوقت نفسه تحقيق السلام - حوار تحميل معاينة
الأعياد اليهودية من حرفية الكتاب إلى تسييسها - د. جوني منصور تحميل معاينة
اليهودية- الصهيونية - أحمد أشقر تحميل معاينة
أنماط تشكل اللامساواة القومية في إسرائيل (القسم الثاني والأخير) - د. أمل جمال تحميل معاينة
الاقتصاد الإسرائيل بعد -حرب 2006- مصادر القوة والضعف - د. مسعود أحمد اغبارية تحميل معاينة
رؤية إسرائيل للتعاون الأمني في ظل اتفاقيات أوسلو - عمر ابراهيم البدرية تحميل معاينة
عندما تحاصر اليهودية ذاتها والفلسطينيين مراجعة كتاب- د. عادل سمارة تحميل معاينة
العدد 15 من مجلة -اتجاهات جديدة- الصهيونية- قراءة برهوم جرايسي تحميل معاينة
المكتبة تحميل معاينة

الأربعاء, ديسمبر 11, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية