قدّم التقرير الحالي رصدا لأهم التصريحات التحريضية والعنصرية في إسرائيل فيما يتعلق بالقضيّة الفلسطينية. وقد رصد التقرير ذلك في ثلاثة أبواب مركزية: الباب الأول يرتكز على المستوى السياسي والقيادات السياسية والعسكرية، حيث برز فيه التحريض الإسرائيلي الرسمي، من أعلى رأس الهرم الإسرائيلي، ضد الشعب الفلسطيني في غزة ومسيرات العودة، إذ وصفت القيادة الإسرائيلية إطلاق الطائرات الورقية بالعمل الإرهابي، كما حرّضت القيادة على قتل المتظاهرين من خلال

دعمها لجنود الاحتلال ووصف المتظاهرين "بالمخربين" على حد تعبيرهم، فضلا عن التحريض المباشر على ارتكاب المزيد من المجازر الإسرائيلية بحق المتظاهرين، كما برز في هذا المستوى تحريض إسرائيلي رسمي على الأسرى الفلسطينيين ومحاولة نزع مخصصاتهم، فضلا عن تحريض نتنياهو وإردان على القيادة الفلسطينية بوصف حماس بالحركة الإرهابية وأبو مازن باللاسامية، كما شمل هذا الباب رصدا لتحريض رسمي على الفلسطينيين في إسرائيل. في الباب الثاني تطرق التقرير لمستوى الإعلام والصحافة من خلال رصد التحريض الإعلامي ضد مسيرات العودة ووصف المتظاهرين الفلسطينيين بالإرهابيين فضلا عن التهليل لسقوط الشهداء والمطالبة بزيادة أعداد الشهداء الفلسطينيين. وبرز في هذا الباب تحريض صفحة "الظل" المنتشرة إسرائيليا على موقع التواصل الاجتماعي، كذلك تحريض صحيفة وموقع "يسرائيل هيوم" وتشكيله غطاء للمجزرة الإسرائيلية. أما في الباب الثالث فأشير إلى دور الحركات اليمينية المتطرفة في التحريض على الفلسطينيين، حيث نشر الفاشي بن آري منشورات تحريضية ضد قطاع غزة، فضلا عن مقالات للرأي تحرّض على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وعوائلهم.

الخميس, سبتمبر 20, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية