قدّم التقرير الحالي رصدا لأهم التصريحات التحريضية والعنصرية في إسرائيل فيما يتعلق بالقضيّة الفلسطينية، وتركّز بالتحريض الذي واكب مجزرة مسيرة العودة من غزة في ذكرى يوم الأرض.

 يخلص التقرير إلى أن قتل عشرات الفلسطينيين في مسيرة العودة في ذكرى يوم الأرض لم يكن خللاً أو صدفة بل قراراً سياسياً-أمنياً مدروساً، مهّدت له وسائل الاعلام، بالجور الذي خلقته، ومهّدت له القيادات السياسية والعسكرية العليا بتصريحاتها الواضحة المؤيّدة للقتل المتعمد للعزل فقط بداعي الاقتراب من الحدود.

هناك دلائل كثيرة على تعمّد قتل المتظاهرين العزّل؛ منها، تقرير من العام 2017 لمراقب الدولة يظهر عدم قدرة الجيش التعامل مع هذا النوع من المظاهرات. ومنها، تحذيرات لقيادات في الشرطة ان الجيش غير قادر على التعامل مع المتظاهرين وأنه بالضرورة سيقتل المتظاهرين؛ لدرجة ان احد القادة العسكريين توقع مقتل 20 شهيداً!

 

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية