تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 12.12.18-15.12.18 حيث انشغل العالم الافتراضي الإسرائيلي بالأساس بالتطورات الميدانية التي شهدتها الأراضي المحتلة، وتميز بتصاعد التحريض وباستخدام تعابير تنزع الإنسانية عن الفلسطينيين وبدعوات الانتقام لسقوط قتلى بين الجيش والمستوطنين، وبالتعامل مع الوضع الميداني كشرّ فلسطيني منزوع عن سياق الاحتلال.

إلى ذلك، رصدت النشرة أهم المنشورات التي تحمل تحريضًا على الفلسطيني ككل، سواءً في الضفة الغربية أو غزة أو داخل الـ 48.

من المهم التنويه إلى أنّ مئات الإسرائيليين بدؤوا هذا الأسبوع باحتجاج "السترات الصفراء" بسبب الغلاء المعيشي، إلا أنه وبسبب التصعيد الأمني لم يتم التطرق إلى الاحتجاج في العالم الافتراضي عدا عن عدة منشورات.

عن النشرة
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

الخميس, يناير 17, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية