تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 14.4.18-18.4.18 حيث شغلت العالم الافتراضيّ 3 موضوعات. ينوه إلى أنّ العالم الافتراضي لم يتطرق بتوسع إلى العدوان على سورية نظرًا لأنّ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طلب من وزرارئه التزام الصمت حيال الموضوع، وعادة ما يقوم الوزراء والسياسيين في إسرائيل بتحريك العالم الافتراضيّ، ناهيك على أنّ القصف الأميركي البريطاني الفرنسي وقع فجر الجمعة وأثناء السبت، وفي النشرة التاليّة سيتم فحص مدى التفاعل معه.

وفيما يتعلق بالموضوعات التي شغلت العالم الافتراضيّ الإسرائيلي، فكانت:

1. استدعاء سفيرة إيرلندا في تل أبيب للاحتجاج على زيارة عمدة مدينة دبلن، مايكل ماك دونشا، لمدينة رام الله، رغم قرار منعه دخول إسرائيل، واعتبار زيارته مشاركة في فعالية معادية لإسرائيل.

2. تعهد إسرائيل، هذا الأسبوع، بإتخاذ إجراء تأديبي فيما يتعلق بتسجيل مصور سربه أحد الجنود، ويظهر فيه قناص من الجيش وهو يستهدف فلسطينيًا عبر السياج الحدودي لغزة، إضافة إلى تصريحات سياسيين إسرائيليين حول الموضوع.

3. محاولة نتنياهو، العمل على التشديد في التشريعات التي من شأنها أن تضيق على المحكمة العليا، وفي جلسة جمعت قادة الائتلاف الحكومي، يوم الأربعاء، أعلن نتنياهو أنه يدعم اقتراح وزير السياحة، ياريف ليفين، الذي يسحب من المحكمة العليا صلاحية إلغاء قوانين، وقد جاء اقتراح القانون تحت عنوان "فقرة التغلب".

 

الجمعة, أبريل 27, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية