تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 8.4.18-10.4.18 حيث شغل العالم الافتراضيّ الإسرائيلي موضوعان:
1. فيديو قصير تم تداوله، هذا الأسبوع، على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر جنديًا إسرائيليًا وهو يعدم شابًا فلسطينيًا على الحدود مع قطاع غزة، برز واضحا منه فرح القناص الإسرائيلي بإصابة الشاب الأعزل.

 ودعم قسم من العالم الافتراضيّ الجندي متفهمًا ظروف اعدام الشاب الفلسطيني باعتباره "ارهابيًا"، علمًا أنه كان وسط ملعب، وعلى ما يبدو مباراة كرة قدم.

2. الاحتفال بـ "استقلال إسرائيل" ونية رئيس الحكومة الإسرائيلي إلقاء خطاب فيه ومشاركة رئيس وزراء هندوراس.

وكان رئيس الكنيست يولي ادلشطاين ورئيس الحكومة نتنياهو، قد توصلا هذا الأسبوع، إلى تسوية بشأن السجال الذي اشتعل على خلفية إصرار ادلشتاين على عدم القاء نتنياهو خطابا خلال الاحتفال السبعين، وانعكس على العالم الافتراضيّ،حيث تداولت وسائل إعلامية إسرائيلية بان نتنياهو والوزيرة ميري ريغف رئيسة اللجنة الوزارية المسؤولة عن تنظيم مراسم الاحتفالات اصرّا أمر الخطاب.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية، تقضي التسوية بأن يقوم نتنياهو بإشعال الشعلة والقاء بعض الجمل من وثيقة الاستقلال، وفي هذه الحالة، سيتمكن رئيس الكنيست من الحضور الى الاحتفال كما هو مخطط له.

من جانب آخر ، أثار الإعلان عن مشاركة رئيس وزراء هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز في ايقاد شعلة استقلال إسرائيل ضجة وانتقادات، حيث اعتبرها البعض تمهيدًا لمشاركة نتنياهو في الاحتفال وإلقائه خطابا فيه.

ولاحقًا أعلن أورلاندو هيرنانديز عن عدم حضوره الاحتفال، ما دفع العالم الافتراضي إلى تداول الموضوع أكثر ، خاصةً وأنّه اعتبر عدم المشاركة بسبب ضغط اليسار الإسرائيلي.

 

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية