قبل حوالي اربع سنوات، دعا بروفيسور دان مخمن، الدكتورة ساره بندر، المحاضرة في قسم تاريخ اسرائيل في جامعة حيفا والمختصة بتاريخ اليهود في بولندا إبان المحرقة النازية (الهولوكوست)، لإلقاء محاضرة في جامعة بار ايلان حول "تمرد الغيتوات". "ولكن، لم يكن ثمة تمرد في الغيتوات، باستثناء غيتو وارسو"، ردّت بندر. في اطروحة الدكتوراة التي كتبتها، في بداية الثمانينات، عن غيتو بياليستوك، لاحظت للمرة الأولى، انه "خلافًا للأسطورة، لم يكن هناك تمرد".

*الاحتلال أصبح مريحًا أكثر من السابق*

كتبت هبة زعبي:

أصدرت جمعية حقوق المواطن تقريرها السنوي عن وضع حقوق الإنسان في إسرائيل للعام 2012 والذي استعرض في إطار 90 صفحة تجاوزات خطيرة في مجال حقوق الإنسان فيما يتعلق بعدة قضايا ومواضيع طرأت واستفحلت في هذا العام، وقام التقرير بتسليط الضوء عليها في صورة مفصلة.

*تقرير بنك إسرائيل الجديد يرفع توقعات النمو الاقتصادي للعام الحالي من 8ر3% إلى 5ر4% *البنك يرفع الفائدة البنكية إلى 3% ويهدد برفعها بنسبة 1% أخرى حتى نهاية العام*

*الصرف على العرب في مجال الصحة أقل بـ 33% مما يصرف على اليهود وأقل بـ 40% في مجال السكن وبـ 64% في مجال إيجاد أماكن عمل * فيشر: لا يمكن تفسير 25% من أسباب تدني رواتب الرجال العرب عن معدل رواتب الرجال اليهود * مسؤول في OECD يدعو الحكومة الإسرائيلية إلى تطبيق قوانين مساواة الفرص*

الخميس, يوليو 19, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية