أظهر تقرير جديد أن نسبة عالية جدا من العائلات الإسرائيلية تنصح أبناءها بالتوجه إلى وحدات تكنولوجية عالية (الهايتك) في الخدمة العسكرية الإلزامية، من أجل ضمان مستقبلهم العملي، بما في ذلك وحدة النخبة الاستخباراتية "8200"، التي يتم استيعاب الخادمين فيها في سوق الهايتك بسرعة كبيرة.

 أصر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على تمرير مشروع قانون القومية بالقراءة الأولى، بهدف تثبيت القانون على مسار التشريع، في ما لو تم حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات برلمانية مبكرة، ولكن الهدف الأكبر من ناحيته هو تسجيل ورقة سياسية رابحة. إلا أن نتنياهو وفريقه اضطرا لشطب بنود كانت تعد جوهرية بالنسبة للمبادرين، تتعلق بطابع النظام الحاكم، ومكانة الشريعة. وتسنى تمريره أيضا بممارسة الضغط على شركاء يتخوفون من انتخابات مبكرة، ولذا توصلوا، كما يبدو، إلى تفاهم بتمرير القانون بالقراءة الأولى، وتأجيل استمرار تشريعه إلى ما بعد الانتخابات المقبلة.

قال السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إن المسيحيين الإنجيليين مؤيدون متحمسون لإسرائيل أكثر من العديد من اليهود في الولايات المتحدة.

وأضاف فريدمان، في حديث أدلى به إلى صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في نهاية الأسبوع الفائت، أن الحضور البارز لمؤيدي إسرائيل من المسيحيين الإنجيليين في مراسم افتتاح السفارة الأميركية في القدس يوم 14 أيار الحالي، يؤكد أن المسيحيين الإنجيليين يدعمون إسرائيل بحماس وإخلاص أكبر من الكثيرين في الجالية اليهودية الأميركية.

أفرجت محكمة الصلح في حيفا، أمس الاثنين، عن المعتقلين الـ 19 من مظاهرة يوم الجمعة في مدينة حيفا، رافضة بذلك مزاعم الشرطة ضدهم، إلا أنها فرضت عليهم شروطا تلزمهم باستمرار التحقيقات معهم. وقد شهدت الأيام الأخيرة تصعيدا في هجوم أجهزة الشرطة الإسرائيلية على المظاهرات، التي جاءت ردا على مجازر الاحتلال في غزة. وقد رافق هذا تصعيد للتحريض من قادة الحكم، على القيادات السياسية لفلسطينيي الداخل.

ترى الكاتبة الإسرائيلية المختصة بالسياسات السعودية أن الواقع الإقليمي العاصف يخلق فرصة استثنائية وفريدة لوضع أسس متينة لعلاقات طويلة المدى بين إسرائيل والسعودية. غير أنه برغم ما يتكرر من تصريحات من كلا الجانبين في الفترة الأخيرة وبرغم ما يبدو من حصول تقارب كبير بين البلدين، من غير المتوقع إقامة علاقات رسمية بين البلدين من غير تقدم جدي في المسار الفلسطيني ـ الإسرائيلي.

الأربعاء, مايو 23, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية