مبادر أول  عوديد فورير (يسرائيل بيتينو) 
 مبادر مشارك  3 نواب من الحزب ذاته
 رقم القانون  ف/21/535
 آخر معالجة  أدرج يوم 27 أيار 2019
 ابعاد القانون  الهدف من القانون، تمييز عنصري ضد العرب الذين لا يسري عليهم قانون الخدمة العسكرية الإلزامية.
 رابط القانون  https://main.knesset.gov.il/Activity/Legislation/Laws/Pages/LawBill.aspx?t=lawsuggestionssearch&lawitemid=2079642

قدم النائب عوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو"، وآخرون، مشروع قانون يقضي بفرض ضريبة بنسبة 1%، على كل من لا يؤدي الخدمة العسكرية، أو ما يسمى بـ "الخدمة الوطنية- المدنية". إن كان متهربا من الخدمة، أو أن قانون التجنيد لا يسري عليه. على أن تستمر هذه الضريب الإضافية، حتى يبلغ الفرد عمر 40 عاما، وهو العمر الذي يتوقف فيه جنود الاحتياط، عن أداء خدمة الاحتياط السنوية.

ويطلب القانون تحويل هذه الضريبة، لصرفها "رفاهية الجنود".

المبادرون

وإلى جانب النائب فورير، شارك في المبادرة، النواب من كتلته: إيلي أفيدار ويوليا ميلينوفسكي، ويفغيني سوبا.

احتمالات القانون

طرح مشروع القانون هذا أيضا في الولاية الـ 20، وعلى الرغم من موجة التشريعات العنصرية في الكنيست، إلا أن هذا القانون يفرض غرامة، على من لا يلزمهم القانون أساسا بأداء الخدمة، ولذا فإنه سيكون من الصعب تمريره.

 

الخميس, يونيو 27, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية