(جاء مشروع القانون في أعقاب الضجة على تعيين نائب رئيس في بلدية حيفا، ويحظر مشاركة قائمة تؤيد الكفاح المسلح في الانتخابات البلدية، ويشمل إقصاء أعضاء بلدية، تكشفت مواقفهم بعد الانتخابات، ومنع تعيين نائب رئيس)

المبادر: عوديد فورير (يسرائيل بيتينو)
مشروع قانون رقم 5954/20/ف

قدم النائب عوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو"، ونواب كتلته، مشروع قانون يحظر مشاركة قائمة تؤيد الكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل في الانتخابات البلدية، ولا تعترف بإسرائيل، كدولة يهودية وديمقراطية.

كما ينص القانون على صلاحية 80% من أعضاء المجلس البلدية أو القروي، إقصاء عضو مجلس في حال تكشفت مواقف كهذه، بعد الانتخابات.

والبند الآخر، يحظر تعيين نائب رئيس بلدية، في حال كانت مواقفه كهذه المواقف.

وجاء مشروع القانون، في أعقاب الضجة التي أثيرت، حول اتفاقية الائتلاف في بلدية حيفا، والتي تضمنت انتخاب رئيس قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في المدينة، نائبا لرئيسة البلدية لنصف ولاية، على خلفية مواقفه الداعمة لمقاومة الاحتلال.

المبادرون

وقد بادر للقانون إلى جانب النائب فورير، النواب: أفيغدور ليبرمان، وحمد عمار ويوليا ملينوفسكي وروبرت إيلاطوف من كتلة "يسرائيل بيتينو".

احتمالات القانون

تمرير القانون في الولاية الـ 20 وارد.

الثلاثاء, مارس 26, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية