(يوسّ‘ مشروع القانون تعريف "عميل"، أو حسب التسمية الواردة في القوانين بالترجمة الحرفية "وكيل للخارج"، بحيث يشمل عمليا السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي، كما ورد في شرح مشروع القانون)

 المبادر: يوآف كيش (الليكود) وآخرون

مشروع قانون رقم 5905/20/ف

 قدم النائب يوآف كيش من كتلة "الليكود"، و6 نواب من كتل في الائتلاف الحاكم، مشروع قانون يوسع تعريف "عميل"، أو حسب التسمية الواردة في القوانين بالترجمة الحرفية "وكيل للخارج"، بحيث يشمل عمليا السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي، كما ورد في شرح مشروع القانون، الذي يريد أن يشمل في تعريف "عميل للخارج": "كيان سياسي أجنبي، حسب ما ورد في قانون الجمعيات بند 36أ من قانون الجمعيات، من العام 1980."


وجاء في تفسير القانون، أن الهدف منه منع نشاط أو نقل معلومات سرية، أو معلومات من شأنها أن تشكل خطرا على أمن الدولة، لجهات أجنبية. وأن "عميل للخارج"، هو تعريف عمومي، لم يعد يلائم شكل الحلبة الدولية في هذه المرحلة. ويخص بالذكر السلطة الوطنية الفلسطينية، والاتحاد الأوروبي.
والقصد الأساس هو المس بالمراكز الحقوقية، وحركات أو جمعيات وأطر تناهض الاحتلال وجرائمه.

المبادرون:

ويشارك في المبادرة للقانون، إلى جانب يوآف كيش النواب: أمير أوحانا وميكي زوهر ودافيد بيطان وأوسنات مارك من كتلة "الليكود". وبتسلئيل سموتريتش كتلة "البيت اليهودي". وروعي فولكمان من كتلة "كولانو".

احتمالات القانون

لا احتمال لهذا القانون في الولاية البرلمانية الـ 20 الحالية، بسبب القاعدة الهشة للائتلاف الحاكم، وأيضا لما في هذا القانون من تعقيدات مع الاتحاد الأوروبي.

الثلاثاء, فبراير 25, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية