(مشروع القانون يفرض الخدمة المدنية، كبديل للخدمة العسكرية، على كل من لا يسري عليه قانون الخدمة العسكرية الإلزامية، والقصد هنا بالذات العرب)

المبادرة: عوديد فورير (يسرائيل بيتينو)
مشروع قانون رقم 5791/20/ف

 

قدم النائب عوديد فورير، من كتلة "يسرائيل بيتينو"، ومعه نواب كتلة حزبه البرلمانية حمد عمار وروبرت ايلاطوف ويوليا ميلينوفسكي، مشروع قانون يفرض الخدمة المدنية، على كل من لا يسري عليه قانون الخدمة العسكرية الإلزامية. على أن تكون الخدمة المدنية تحت إشراف وإدارة وزارة الأمن (الدفاع).

ويضع القانون بصيغته الواسعة تعريفات وأنظمة عمل، ويحدد الأماكن التي من الممكن أداء الخدمة المدنية فيها، وهي في قسم كبير منها أذرع أمنية، مثل الشرطة وسلطة السجون وغيرها.

احتمالات القانون

أدرج مشروع هذا القانون على جدول أعمال الكنيست بصياغات متعددة، وأيضا صياغات شبيهة لهذا المشروع، منذ العام 2011، ولكن لا يبدو أن الحكومات متحمسة لقانون كهذا، كونه مكلف للميزانية من جهة، ومن جهة أخرى، يلغي أحد أهم ذرائع التمييز ضد العرب، في حال انصاعوا للقانون. ولذا تفضل الحكومات إبقاء هذه الخدمة تجاه العرب كخدمة تطوعية.

وفي المقابل، فإن الموقف العام لدى فلسطينيي الداخل هو رفض القانون جملة وتفصيلا، على أساس أنها خدمة بديلة وموازية كليا للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال.
لا احتمال لهذا القانون في الولاية البرلمانية الـ 20 الحالية.

 

الخميس, ديسمبر 13, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية