(مشروع قانون يهدف لقوننة وضع قائم، يتم فيه تمليك مؤسسات صهيونية، عن طريق تأجير لسنوات طويلة جدا، أراضي في الضفة المحتلة)

المبادر: بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي)
مشروع قانون رقم 5361/20/ف

قدم النائبان بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، ويوآف كيش من كتلة الليكود، مشروع قانون، يهدف الى قوننة الوضع القائم، لما يسمى "مكانة" الوكالة اليهودية الصهيونية، واتحاد المنظمات الصهيونية ("الهستدروت الصهيونية") في الضفة المحتلة، من حيث السيطرة على الأراضي، بمعنى تمليك، من خلال التأجير لسنوات طويلة، لغرض إقامة مستوطنات، وتوسيع مستوطنات قائمة.

ويضع مشروع القانون تفصيلا للأراضي المستهدفة، منها ما يسميها الاحتلال "أراضي دولة"، وأراضي مصادرة من أصحابها، أو تلك التي صادرها جيش الاحتلال بزعم أغراض عسكرية، ثم حولها للاستيطان، وأراضي وأملاك مهجّرين من الوطن، أو أنهم في داخل الوطن، ولكن لا يمكنهم الوصول اليها.

ويقول المبادران، في تفسير القانون، إن مشروع القانون يهدف إلى قوننة وضع قائم، وكما يبدو تحسبا لتغير سياسات حكومية مستقبلا.

احتمالات القانون ليست واضحة.

 

الخميس, ديسمبر 13, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية