(مشروع قانون يستهدف الأحزاب الفاعلة بين فلسطينيي الداخل، كونها المستهدف في كل واحدة من الانتخابات البرلمانية في العقدين الأخيرين)

المبادر: يوآف كيش (الليكود)
مشروع قانون رقم 5355/20/ف

 قدم النائب يوآف كيش من كتلة الليكود، مشروع قانون يمنع حزبا من المشاركة في الانتخابات المحلية (المجالس البلدية والقروية)، في حال تم رفض مشاركة ذات الحزب في الانتخابات البرلمانية.

وهذا مشروع قانون استباقي، فمنذ 30 عاما لا يوجد أي حزب تم رفض مشاركته في الانتخابات البرلمانية. وكانت آخر مرّة صادقت فيها المحكمة العليا على منع مشاركة حزب في الانتخابات البرلمانية، في العام 1988، حينما تم رفض قائمة "كاخ" بزعامة الإرهابي مئير كهانا.

ومنذ العام 1999، وحتى الانتخابات الأخيرة في العام 2015، اتخذت لجنة الانتخابات البرلمانية، وهي لجنة حزبية سياسية، سلسلة من القرارات، لرفض مشاركة قوائم أو نواب في الانتخابات، وكلها باستثناء قائمة واحدة تنشط بين الفلسطينيين في الداخل، إلا أن المحكمة العليا اسقطت كل تلك القرارات.

ويتوقع اليمين الإسرائيلي أن ينجح في الانتخابات المقبلة في منع مشاركة نواب أو قوائم، ناشطة بين فلسطينيي الداخل، لذا جاء مشروع هذا القانون استباقيا.

احتمالات القانون

احتمالات القانون واردة جدا.

الخميس, ديسمبر 13, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية