شهدت الدورة العشرون للكنيست الإسرائيلي والتي امتدت ما بين 7 أيار 2015 وحتى 1 كانون الثاني 2019 موجة غير مسبوقة من التشريعات العنصرية والداعمة للاحتلال والاستيطان. فقد عالج الكنيست العشرون 221 قانونا ضمن هذا الإطار، من بينها 35 قانونا أقرت بالقراءة النهائية، إضافة إلى 6 قوانين استدمجت في هذه القوانين، ما يعني عمليا أنه تم سن 41 قانونا. كما بقي على جدول أعمال الكنيست قانونان في مرحلة القراءة الأولى، وهما مرشحان لاستمرار تشريعهما في الولاية البرلمانية الجديدة، في حين أن القوانين الـ 23 التي أقرت بالقراءة التمهيدية، وبقيت عند هذه المرحلة من مسار التشريع، تعكس أكثر طابع التركيبة البرلمانية، وهذا ما يتعزز أكثر من خلال قراءة 153 مشروع قانون أدرجت على جدول الأعمال ولم تدخل مسار التشريع.

(جاء مشروع القانون في أعقاب الضجة على تعيين نائب رئيس في بلدية حيفا، ويحظر مشاركة قائمة تؤيد الكفاح المسلح في الانتخابات البلدية، ويشمل إقصاء أعضاء بلدية، تكشفت مواقفهم بعد الانتخابات، ومنع تعيين نائب رئيس)

المبادر: عوديد فورير (يسرائيل بيتينو)
مشروع قانون رقم 5954/20/ف

(مشروع القانون يطلب تقديم تخفيضات في ضريبة التمليك، وضرائب عقارات أخرى، للمستوطنين في الضفة، أسوة بالمواطنين في إسرائيل)

المبادرة: بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) وآخرون
مشروع قانون رقم 5644/20/ف

(يأمر القانون قائد الجيش في منطقة ما بفرض قيود حركة ومسكن على أبناء عائلة من الدرجة الأولى، قتل أحد أبنائها شخصا آخر على خلفية قومية).

المبادر مردخاي يوغيف ("البيت اليهودي") وآخرون
مشروع قانون رقم 3458/20/ف

الإثنين, مايو 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية