تحولات الحكم العسكري في الضفة الغربية

  • المؤلف: خالد عنبتاوي
  • عدد الصفحات: 145
  • الرقم المعياري: 978-9950-03-011-4
  • تاريخ التحديث: الجمعة, 25 مايو 2018
  • السعر: $6.00
* نوع الكتاب:

رام الله: صدر حديثا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" كتاب تحت عنوان تحولات الحكم العسكري في الضفة الغربية"، للكاتب خالد عنبتاوي، ويقع في 144 صفحة.

يتمحور الكتاب حول الحكم العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية، بحيث يستعيد بداياته وظروف نشأته، ويرصد تسويغاته القانونية، ومرجعياته السياسية وأهدافه، وما واكبه من تبدلات حافظت جمعها على جوهر المشروع الاحتلالي القائم على سلب الأرض وعرقلة السيادة والتحكم بحياة المجتمع الفلسطيني، وحصره في كانتونات.

ويتابع الكتاب على إعادة نظم النفوذ العسكري وما يسمى "الإدارة المدنية"، خصوصا بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد، وبما يستجيب للتغيرات الاستراتيجية العميقة في السياسة الإسرائيلية، متمثلة بصعود اليمين المتواصل.

ويركز الكتاب على ما تشهده السنوات الاخيرة من تزايد لتدخل الاذرع الإسرائيلية المنضوية تحت مظلة " المنسق" في الشؤون المدنية والحياتية للفلسطينيين، مثل توجه الجهات الإسرائيلية مباشرة لرجال اعمال فلسطينيين من اجل استصدار تصاريح لهم للسفر دون العودة الى الجهات الفلسطينية، بعد سلسلة من الخطوات التي تظهر إعادة ضخ الحياة الى مؤسسات الحكم العسكري ومهامها وعملها كحكومة موازية للحكومة الفلسطينية، وكذلك اطلاق موقع صفحة "المنسّق" باللغة العربية من أجل التواصل المباشر ما بين سلطات الاحتلال وما بين الفلسطينيين.

المزيد في هذه الفئة : « طريق شارون الشرط الأخير »
الخميس, سبتمبر 20, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية