موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي
نفتالي بينيت

رئيس قائمة "البيت اليهودي"

ولد يوم 25/3/1972
متزوج وله 4 أولاد ويسكن في حيفا

وصل بينيت إلى الكنيست لأول مرّة على رأس قائمة "البيت اليهودي" التحالفية الجديدة، في انتخابات العام 2013، بعد أن حصدت القائمة 12 مقعدا، بزيادة لقوة الأحزاب الناشطة بين المستوطنين، بخمسة مقاعد عن الانتخابات التي سبقت، إذ استطاعت القائمة استقطاب الجمهور الأكبر من مستوطني الضفة، وأيضا من الجمهور الديني من التيار الديني الصهيوني، اضافة إلى جمهور علماني من اليمين المتطرف.

تولى بينيت في حكومة بنيامين نتنياهو حقيبة الاقتصاد الموسعة، التي تضم عدة وزارات سابقة، من عمل وصناعة وتجارة، وتخطيط اقتصادي، وكان شخصية قوية في الحكومة، وقاد الخط اليميني الأكثر تشددا.

استطاع بينيت بعد انتخابات 2013، أن يكون الشخصية التي لا تجد منافسا لها في هذا الاطار السياسي، واستخدم شعبيته لفرض تركيبة القائمة، وفق ما يريد.
نشأ بينيت في بيت من التيار الديني الصهيوني، وأدى الخدمة العسكرية الالزامية في العام 1990 ولمدة ثلاث سنوات، وبقي بعد ذلك في الجيش النظامي لثلاث سنوات أخرى، وتخرج من الجيش برتبة رائد في الجيش.

اتجه بينيت بعد ذلك إلى القطاع الاقتصادي، ولكن شغل خلال الفترة السابقة منصب المدير العام لمجلس مستوطنات الضفة، فحصل على شعبية أيضا بين المستوطنين، ولاحقا أقام مع أييليت شكيد، حركة "يسرائيل شيلي" وهي من الحركات اليمينية المتطرفة، التي تعمل في محيط المؤسسة الحاكمة والكنيست، وتنشط بين الجيش الشاب، خاصة في الجامعات، وتحثه على اللجوء للمواقف اليمينية المتشددة.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, بنيامين نتنياهو, أييليت شكيد