موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي
يتسحاق هيرتسوغ

يرأس قائمة "المعسكر الصهيوني"

رئيس حزب "العمل"

ولد يوم 22/9/1960 ويسكن مدينة تل أبيب

متزوج وله ثلاثة أولاد

يُعد هيرتسوغ مما يسمى "أمراء" السياسة الإسرائيليين، بمعنى أنه نجل سياسي بارز سابق، فهو نجل حاييم هيرتسوغ، من كان سفير إسرائيل في الأمم المتحدة في مطلع سنوات السبعين، يوم اتخذ قرارا بأن الصهيونية حركة عنصرية، واشتهر كمن مزّق القرار من على منصة الأمم المتحدة.

ولاحقا بات حاييم هيرتسوغ، نائبا عن حزب "العمل" وكان من جناح الصقور في الحزب، وانتخب في العام 1983 رئيسا لإسرائيل لدورتين، وأنهى ولايته في العام 1993.

عمل يتسحاق هيرتسوغ محاميا، وهو حتى دخوله المعترك السياسي في العام 1999، وهو شريك في واحد من أكبر مكاتب المحاماة في إسرائيل. في العام 1999 وحتى العام 2000، كان سكرتيرا لحكومة إيهود باراك.

في مطلع العام 2003 انتخب لأول مرّة عضو كنيست عن حزب "العمل"، واحتل في الانتخابات اللاحقة مراتب متقدمة في لائحة الحزب، كونه شخصية ظل توافقية. وتولى هيرتسوغ منصب وزير الاسكان في حكومة أريئيل شارون الثانية، في العام 2005، لمدة 10 أشهر، وهي الفترة التي كان حزبه شريكا في تلك الحكومة.

وفي حكومة إيهود أولمرت من العام 2006 وحتى العام 2009، تولى هيرتسوغ عدة مناصب وزارية، منها السياحة والرفاه. وتولى هيرتسوغ منصب وزير الرفاه في حكومة بنيامين نتنياهو 2009، ضمن حزب "العمل" برئاسة إيهود باراك، وبقي في منصبه حتى الأيام الأولى من العام 2011، وكان وزيرا للرفاه. إلا أنه كان من قادة الجناح المعارض لاستمرار الشراكة في حكومة نتنياهو، حتى وقع الانشقاق في "العمل" في مطلع 2011، وانتقل هيرتسوغ مع حزبه إلى صفوف المعارضة.

نافس هيرتسوغ في العام 2011 على رئاسة حزب "العمل"، وحصل على 25% من الأصوات، وفازت في تلك المنافسة شيلي يحيموفيتش، التي قادت الحزب في انتخابات 2013. إلا أن هيرتسوغ فاز برئاسة الحزب أمام يحيموفيتش، في الانتخابات التالية التي جرت يوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013. يُعد هيرتسوغ من الناحية السياسية "وسطيا" بموجب المقاييس الإسرائيلية الداخلية، وفي نظر اليمين الإسرائيلي يسمى "يساريا".

توجهاته بالنسبة لفلسطينيي 48 ايجابية نسبيا، ويحاول بشكل دائم خلق حوارات مع الأحزاب الفاعلة في الشارع العربي.