موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن المؤسسة التنفيذية العليا للمنظمة الصهيونية العالمية. وعُرِفت هذه المؤسسة حتى الحرب العالمية الأولى بـ (اللجنة التنفيذية المُصغرة).

وتنقل مقر الإدارة من فيينا حيث أقام هرتسل، إلى كولن في المانيا حيث أقام دافيد فولفسون، ثم إلى برلين حيث أقام اوتو فاربورغ، ثم إلى لندن حيث أقام كل من حاييم وايزمان وناحوم سوكولوف. وقدمت إلى فلسطين (لجنة المندوبين) برئاسة حاييم وايزمان في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الاولى وشرعت في إدارة وتنظيم النشاطات الصهيونية في فلسطين.

وتزعم الإدارة لفترة طويلة دافيد بن غوريون الذي جعلها جسماً سياسياً يشبه الحكومة المؤقتة الذي سبق الإعلان عن اسرائيل. وأنشأ بن غوريون عدة أقسام داخل الإدارة منها : القسم السياسي والقسم المالي وقسم الهجرة وقسم العمل وقسم التجارة والصناعة وقسم الاستيطان وقسم الأمن المستقل.

وبعد الإعلان عن قيام إسرائيل فقدت الإدارة من دورها الفعال، وخصوصاً أن عدداً من أعضائها أصبح يتبوأ مناصب وزارية في الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. وتعاقب على رئاسة الإدارة عدد من الشخصيات الصهيونية منها : ناحوم غولدمان، وشنيئور زلمان شازار، وآرييه بينكس، وبنحاس سابير، ويوسف الموغي، وآرييه دولتسين، وسيمحا دينيتس، وابراهام بورغ، وسالي مريدور. وتقتصر أعمال الإدارة الصهيونية على تجنيد الأموال لدعم الاستيطان وبعض النشاطات الأُخرى داخل إسرائيل.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية