المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

يعقد البرلمان الاسرائيلي السادس عشر جلسة احتفالية في السابع عشر من شباط بحضور الرئيس الاسرائيلي موشيه قصاب، وسيتم في نفس اليوم تحليف النواب المائة والعشرين في الكنيست الجديد.


في هذا البرلمان انخفض عدد الاحزاب الممثلة فيه بالقياس بالبرلمان الخامس عشر. فقد عبرت نسبة الحسم ثلاث عشرة قائمة (مقابل 15 في المنيست السابق). وضاع اكثر من ثمانين الف صوت في هذه انتخابات 28 كانون الثاني، ذهبت لأربع عشرة قائمة لم تعبر نسبة الحسم.

ومن بين القوائم التي فشلت في دخول البرلمان، كان حزب "حيروت" بقيادة ميخائيل كلاينر وعضوية باروخ مارزل الاقرب الى نسبة الحسم (التي تشكل 1،5% من مجموع الاصوات الصالحة)، بعد ان حصل على 34،060 صوتا. وحصل حزب "الورقة الخضراء" الذي طالب بتشريع "الماريحوانا" على 31،230 صوتا.

ويضم البرلمان الاسرائيلي الجديد 41 وجهاً جديداً، اشغل بعضهم في السابق عضوية الكنيست (مثل ايهود اولمرت رئيس بلدية القدس الغربية وعضو الكنيست اديسو مسالا من حزب "عام احاد"). وادخل "الليكود" العدد الاكبر من النواب الجدد – 18 نائبا جديداً، و "شينوي" تسعة اعضاء جدداً، و "العمل" اربعة. وهناك عضوان جديدان في "التجمع" هما الدكتور جمال زحالقة وواصل طه، وواحد في "عام احاد" واثنان في "المفدال" وواحد في "شاس" وواحد في "يهدوت هتوراه".

ويدخل البرلمان الجديد 18 امرأة، اعلى من البرلمان السابق بواحدة. وادخل "الليكود" العدد الاكبر من النساء في البرلمان (7 نساء) بينما دخل ضمن قائمة "العمل" اربع نساء، و "شينوي" ثلاث نساء، في حين ادخلت احزاب "المفدال"، "ميرتس"، "يسرئيل بعلياه" امرأة واحدة في كل منها الى البرلمان الجديد.

وهناك 28 نائبا متديناً في الكنيست السادس عشر، مقابل 33 في البرلمان السابق. غالبية النواب المتدينين اعضاء في احزاب "الحرديم": شاس، يهدوت هتوراه، والمفدال. وهناك بعض النواب المتدينين اعضاء في "الاتحاد القومي" (3 متدينين) و "عام احاد"، و "العمل" و "الليكود" – متدين واحد في كل حزب.

ويدخل البرلمان الجديد 24 نائبا هم محامون، وهو ارتفاع كبير بالقياس بالبرلمان السابق حيث كان فيه 19 نائبا هم محامون.

ويدخل البرلمان الجديد 9 نواب من المهاجرين، على غرار البرلمان السابق، معظمهم هاجروا من دول الاتحاد السوفياتي سابقا. وهناك 9 نواب مستوطنون، مقابل 8 في البرلمان السابق.

ولاول مرة في تاريخ البرلمان الاسرائيلي يدخل اب وابنه الى البرلمان السادس عشر، هما ارئيل شارون وولده عومري، المنتخب في قائمة "الليكود" في المكان السابع والعشرين. كذلك يدخل الكنيست الجديد اخوان هما داني يتوم في "العمل" وايهود يتوم في "الليكود".

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, الليكود, شينوي, جمال زحالقة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات