المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

آخر استطلاعات الرأي العام التي جرت في إسرائيل عقب انتهاء الزيارة القصيرة التي قام بها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الأسبوع الفائت، أن أغلبية الإسرائيليين تعتقد أن بنيامين نتنياهو هو الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، كما أظهرت أنه في حال إجراء انتخابات إسرائيلية عامة سيحتفظ حزب الليكود برئاسة نتنياهو بقوة الحزب الأكبر.

 

وقد أظهر استطلاع للرأي العام أجرته قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية ونشرت نتائجه ليلة السبت الأخيرة، أن 47% من الإسرائيليين يعتقدون أن الحل الأنسب للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني هو حل الدولتين على أساس خطوط 1967، في حين قال 37% منهم إنهم يعارضون هذا الحل.

كما أظهر الاستطلاع أنه في حال إجراء الانتخابات الإسرائيلية العامة الآن سيفوز حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بـ30 مقعداً بعد أن حصل على 22 مقعداً في الاستطلاع السابق، وسيهبط حزب "يوجد مستقبل" بزعامة عضو الكنيست يائير لبيد الذي حصل في الاستطلاع السابق على 26 مقعداً وكان متفوقاً على حزب الليكود إلى 22 مقعداً، وستحافظ القائمة المشتركة على قوتها (13 مقعداً).

وأشار الاستطلاع إلى أن تحالف "المعسكر الصهيوني" برئاسة عضو الكنيست يتسحاق هيرتسوغ سيحصل على 12 مقعداً، وفي حال تولي وزير الدفاع السابق إيهود باراك زعامته سيحصل على 15 مقعداً. وسيحصل حزب "البيت اليهودي" برئاسة وزير التربية والتعليم نفتالي بينت على 9 مقاعد.

وسيحصل كل من حزب "كلنا" بزعامة وزير المالية موشيه كحلون، وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وحزب شاس بزعامة وزير الداخلية أرييه درعي، وحزب يهدوت هتوراة بزعامة وزير الصحة يعقوب ليتسمان، على 7 مقاعد، فيما سيحصل حزب "ميرتس" على 6 مقاعد.

وقال 35% من المستطلعين إن بنيامين نتنياهو ما زال الشخص الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية، في حين قال 14% منهم إن رئيس حزب "يوجد مستقبل" عضو الكنيست يائير لبيد هو الشخص الأنسب لتولي هذا المنصب، وقال 9% إن وزير الدفاع السابق إيهود باراك هو الشخص الأنسب.

على صعيد آخر، أظهر استطلاع للرأي العام أجرته صحيفة "معاريف" بواسطة معهد "بانيلز بوليتيكس" المتخصص في شؤون الاستطلاعات مباشرة بعد انتهاء الزيارة القصيرة التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية ه الأسبوع الماضي، أن 64% من الإسرائيليين يعتبرون أنه لا يوجد شريك للسلام مع إسرائيل في الجانب الفلسطيني، وأن 17% منهم فقط يعتبرون أنه يوجد شريك كهذا.

وقال 78% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتقدون بأنه لا يوجد احتمال للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين في المستقبل المنظور، في حين قال 18% منهم فقط إن يوجد احتمال كهذا.

وأشار 58% إلى أنهم يرغبون باستئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين بينما قال 33% إنهم لا يرغبون باستئنافها.

وشمل الاستطلاع عينة نموذجية مؤلفة من 542 شخصاً يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل، مع نسبة خطأ حدّها الأقصى 3ر4 بالمئة.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات