رئيس الحكومة

عضو كنيست يُكلف بتشكيل حكومة يترأسها بنفسه ويدير شؤونها بموجب خطة يعلن عنها في البيان التأسيسي للحكومة، ويتمتع رئيس الحكومة بصلاحيات واسعة كما جاء في القانون الاساسي لرئيس الحكومة والتعديلات التي أُدخلت على القانون مع الزمن.

وبموجب القانون يقوم رئيس الدولة بتكليف عضو كنيست (على الاغلب من اكبر حزب) بتشكيل الحكومة، وهذا كان مناسبا حتى انتخابات الكنيست الرابعة عشرة، حيث اصبح انتخاب رئيس الحكومة مباشرا من قبل المصوتين. واول متنافسين بحسب طريقة الانتخاب المباشر هما شمعون بيريس (زعيم حزب العمل)، وبنيامين نتنياهو (زعيم حزب الليكود)، وكان الفوز للاخير العام 1996، وتم العمل بموجب نفس الطريقة لانتخاب رئيس الحكومة الاسرائيلية العام 1999 بين نتنياهو وايهود باراك (زعيم حزب العمل) والاخير فاز بها، الا ان حكومته تعرضت الى ازمات وزارية ما ادى الى استقالته واجراء انتخابات لرئيس الحكومة فقط دون الكنيست باجمعه كما كان جاريا في السابق، وفاز بالانتخابات شارون مقابل باراك العام 2001.

وبموجب طريقتي انتخاب رئيس الحكومة فإنه اذا استقال او توفي فإن الحكومة تعتبر مستقيلة فتجرى انتخابات لرئيس الحكومة.

وشكل الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة في اسرائيل ازمات سياسية وحزبية حادة جدا ما دفع الكنيست الى الغاء الطريقة الجديدة والعودة الى الطريقة القديمة ابتداء من انتخابات الكنيست السادسة عشرة.

مصطلحات أخرى

تقرير مدار الاستراتيجي السنوي