موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

حزب سياسي أنشأه افيغدور ليبرمان في مطلع العام 1999. وينصب اهتمام هذا الحزب بقضايا المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفييتي،

لهذا فإن جمهوره محصور في هؤلاء الذين يُغذون الحزب اثناء الانتخابات والاجتماعات المختلفة. أمّا مؤسس هذا الحزب فهو يميني متطرف جداً ويحمل آراءً معادية للعرب الفلسطينيين داخل إسرائيل ومن ابرزها دعوته المستمرة إلى تنفيذ ترحيل (ترانسفير) للعرب.

ومن أهم الأُسس التي ينادي بها هذا الحزب: (سعي الحزب الدؤوب إلى تقوية العامل المشترك بين مواطني الدولة على اساس الاحترام المتبادل ومنح الحقوق للمستحقين. ويعمل في المجال الاجتماعي على دعم الشرائح الفقيرة وتوفير المساكن للأزواج الشابة ودعم مشاريع التطوير والتمكين في الأحياء الفقيرة وفي مدن التطوير. ويدعو إلى منح الإسرائيليين المقيمين خارج إسرائيل حق الاقتراع وهم في الخارج. ويُنادي الحزب لتعميق فصل السلطات. وأيضاً يُطالب بإعلان دستور للدولة كما هو متفق عليه بين شرائح الشعب. ويسعى إلى إقامة مجلس للأمن القومي لوضع الخطط اللازمة لكيفية ضمان أمن إسرائيل في مواجهة اعدائها المحيطين بها (وفق تعبيرات الحزب)).

حصل في انتخابات الكنيست الـ 15 على اربعة مقاعد في الكنيست. وتبين بعد الانتخابات المذكورة ان هذا الحزب مركب في أساسه من قائمتين اثنتين وهما: (إسرائيل بيتنا) ويمثلها عضوا الكنيست افيغدور ليبرمان واليعيزر كوهين ؛ والقائمة الثانية ويطلق عليها اسم (علياه) ويمثلها عضوا الكنيست يوري شطيرن وميخائيل نودلمان.

ودخل الحزب بمجمله عشية الانتخابات المذكورة في صراع حول كسب الناخبين من المهاجرين الروس مع حزب (يسرائيل بعلياه)الذي يقوده ناتان شيرانسكي. قبل انتخابات 2003 انفصل الحزب من حزب (يسرائيل بعلياه)، وخاض الانتخابات في كتلة يمينية (ايحود ليئومي) (الاتحاد القومي)، حصلت على سبعة مقاعد في الكنيست، وممثلة في حكومة شارون بأفيغدور ليبرمان كوزير للإسكان، ولكن ليبرمان قدم استقالته في ربيع 2004. ودخل في الائتلاف الحكومي الذي شكله ايهود اولمرت في عام 2006، وعُين وزيرا للشؤون الاستراتيجية، إلا أنه استقال بعد ذلك..

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, ايحود