حين يحتكر الجيش الإسرائيلي تفسير الواقع

تضم هذه الورقة (*) ثمانية مقالات تستند إلى محاضرات ألقيت خلال يوم دراسي عقد بمبادرة مركز "يافه" للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب، في صيف 2003، حول موضوع ماهية العلاقات بين المستوى المدني (السياسي) والمستوى العسكري في إسرائيل. وقد جمعت هذه المقالات في كتيب خاص صدر عن المركز المذكور في تشرين الثاني 2003 وأشرف على إعداده رام إيرز. ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار مشروع تخليد ذكرى البروفيسور عاموس برلموتر، الذي شغل في حياته مناصب سياسية مرموقة ذات طابع عسكري، وكان موضوع العلاقات بين المستويين العسكري والمدني محورًا مركزيًا في إهتماماته الأكاديمية وكذلك في بحوثه المختلفة.

جوزف سماحة: الحصة الإسرائيلية في الانتصار الأميركي

تقدير جارح لكنه صحيح: إن الولايات المتحدة توافق على أن تكون قابلة كيان فلسطيني ما لأن ذلك يعني، في الشروط الموضوعية الحالية، توطيداً لهيمنتها في المنطقة. يمكن لـ <<عربي>> مناهض للسياسة الأميركية أن ينظر بقلق الى هذا المشروع ولكن لا يمكن، ولو بشكل، استغراب وجود تقبل فلسطيني له.

معاداة السامية: سلاح اسرائيل الاقوى

قصة اسرائيل، منذ انشائها قبل 55 عاماً الى اليوم، قصة نجاح لا مثيل له. فلا الحرب مع العرب ولا المقاومة الفلسطينية باشكالها المختلفة، منذ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 الى الكفاح المسلح والانتفاضة بعده

المراسل السياسي والدبلوماسي في صحيفة هآرتس: أتوقع أن ينتهي اللقاء بين نتنياهو وأوباما بمزيد من النفور

المراسل السياسي والدبلوماسي في صحيفة هآرتس: أتوقع أن ينتهي اللقاء بين نتنياهو وأوباما بمزيد من النفور

*موضوع المقاطعة يقلق نتنياهو بشكل كبير*

كتب بلال ضـاهـر:

لماذا لا تلغي اسرائيل "حالة الطوارئ"

ردت المحكمة العليا الإسرائيلية، يوم الثلاثاء (8/5/2012) التماسا كانت تقدمت به إليها "جمعية حقوق المواطن" في إسرائيل في العام 1999 (أي قبل 13 عاما!!) وطالبتها من خلاله بإصدار قرار مبدئي يمنع الكنيست والحكومة من مواصلة النهج السنوي، الأوتوماتيكي، المتكرر منذ قيام الدولة بتمديد "حالة الطوارئ" في إسرائيل.