المخرج غاي دافيدي لـ "المشهد الإسرائيلي": لا أمثل إسرائيل من خلال فيلم خمس كاميرات مكسورة

*قصة الفيلم فلسطينية بامتياز وعلى الإسرائيليين أن يناضلوا لإنهاء الاحتلال لدوافع أخلاقية لا لتطهير أنفسهم من الذنوب فقط*

مقابلة خاصة مع مخرج فيلم "سلطة القانون" حول دور رجال القانون الإسرائيليين في شرعنة ممارسات الاحتلال

رعنان ألكسندروفيتش لـ "المشهد الإسرائيلي": حان الوقت كي لا نتعامل مع "قوانين الاحتلال" والمحاكم العسكرية في نطاق "المفهوم ضمنًا"!

رواية جديدة لدافيد غروسمان عن الأبناء المنخرطين في العمليات العسكرية

أنجز الكاتب الإسرائيلي دافيد غروسمان رواية جديدة بعنوان "امرأة هاربة من البشرى" عن امرأة في حوالي الخمسين من عمرها يخرج نجلها إلى عملية عسكرية كبيرة، فتهرب من بيتها كي لا تضطر لأن تنتظر البشرى السيئة، التي لا يخامرها أدنى شك في أنها ستأتي. وقد اختار غروسمان أن يمتنع من الإدلاء بمقابلات خاصة في مناسبة صدور روايته هذه واستعاض عن ذلك بكتابة شهادة شخصية هنا ترجمتها الكاملة

حول مسرحية "الخليل": الكل مقهور

عُرِضَت قبل أكثر من أسبوعين ولأول مرة على خشبة "مسرح هبيما" في تل أبيب مسرحية "الخليل"، وهي تراجيديا تتجرأ وتعرض سلسلة أحداث تدور بين عائلتين، مُستَوطِنة وفلسطينية، تحت مظلة المشهد الخليلي. هنا قراءة في المسرحية

محمود درويش في حيفا انطباعات كاتبة إسرائيلية

عندما تناهى إلى مسامعي أن محمود درويش سيأتي إلى حيفا ليقرأ من قصائده، دخلت فورا في سباق محموم من المحاولات للحصول على تذاكر. وكم فوجئت من كوني، أنا التي أصادف في الغالب صعوبة في التحدث هاتفيا حتى مع أصدقائي المقربين، قد أفلحت في الاتصال مرارا وتكرارا مع أشخاص لا أعرفهم البتّة من أجل الحصول على هذه التذاكر... وقد حصلت عليها. كان بودي أن اعرف حقيقة ما يشعر به محمود درويش عند قدومه ليقرأ من أشعاره في حيفا، المدينة التي بدأ فيها ينظم الشعر، والتي لم يستطع العودة إليها طوال هذه السنوات (انطباعات كاتبة إسرائيلية عن أمسية الشاعر في حيفا)

تقرير مدار الاستراتيجي السنوي