دراسة إسرائيلية جديدة: توسيع التعاون مع روسيا من خلال دمجها في دور سياسي بات أهم من أي وقت مضى

*السياسة الروسية في الشرق الأوسط وصلت إلى مفترق طرق في أعقاب "الربيع العربي"*

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، زيارة رسمية إلى إسرائيل، في ظل خلافات بين الدولتين حول عدد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، أبرزها الموقف من الأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني وعملية السلام المجمدة بين إسرائيل والفلسطينيين. وتنظر إسرائيل إلى روسيا، على أنها لاعب قديم في الشرق الأوسط يسعى إلى إعادة حضوره، بقوة، في المنطقة كدولة عظمى.

العقلية السياسية الإسرائيلية ومفهوم "عدم وجود شريك"

(*) الكتاب: "المفهوم الإسرائيلي لعدم وجود شريك في عملية السلام (نظرة في العقلية السياسية الإسرائيلية)"

(*) المؤلفة: ياعيل باتير (الترجمة عن الانكليزية: ياسين السيد)

(*) الناشر: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار (العدد رقم 57 من سلسلة "أوراق إسرائيلية")

جديد مدار- العدد 33 من المجلة الفصلية قضايا إسرائيلية

(*) رام اللـه- صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار العدد رقم 33 من المجلة الفصلية المتخصصة "قضايا إسرائيلية". ويضم العدد، على نحو خاص، محورين: الأول- عن الانتخابات الإسرائيلية العامة، والتي جرت في شباط 2009. والثاني- حول الحرب على غزة، بالإضافة إلى مقالات وزوايـا أخرى.

العدد 34 من مجلة "قضايا إسرائيلية": رؤى إسرائيلية حول مشاريع التسوية السياسية

(*) رام الله- صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار العدد رقم 34 من المجلة الفصلية "قضايا إسرائيلية"، ويضم محورًا خاصًا بعنوان "رؤى إسرائيلية حول مشاريع التسوية السياسية".

ويبدأ المحور بمقال د. هنيدة غانم، مدير عام مركز مدار، بعنوان "هل كانت حرب 1967 طقس تطهّر لإسرائيل؟"، الذي يتساجل مع سائر المقالات في المحور ويقترح إعادة قراءة تلك الحرب ليس بوصفها فعلا عدوانيا فقط، بل بوصفها طقسا سياسيا وثقافيا تطهريا أسهم في نقل إسرائيل من دور الدولة المستعمرة إلى دور الدولة المحتلة، حيث تمثل هذه النقلة مرحلة مفصلية وإستراتيجية سواء في الداخل الإسرائيلي أو في الدائرة الدولية، شرعنت وطبعت إسرائيل إلى حد بعيد بسبب نقل الخطاب من 1948 إلى الاحتلال وسبل معالجته.

الورقة الإسرائيلية 49: إسرائيل 2008- انحسار الشعور بالرفاه والأمن الاجتماعي

(*) رام الله- صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار العدد رقم 49 من سلسلة "أوراق إسرائيلية" بعنوان "إسرائيل 2008- انحسار الشعور بالرفاه والأمن الاجتماعي" وتضم ثلاثة تقارير جديدة عن صورة الأوضاع الاقتصادية- الاجتماعية صدرت حديثًا عن مركزين إسرائيليين متخصصين في دراسة السياسات الاقتصادية والاجتماعية هما "مركز أدفا- معلومات حول المساواة والعدالة الاجتماعية في إسرائيل" و"مركز طاوب لدراسة السياسة الاجتماعية في إسرائيل": الأول حول "صورة الأوضاع الاجتماعية في إسرائيل خلال العقد بين 1998- 2007"؛ الثاني بعنوان "ثمن الاحتلال... عبء النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني: صورة ومعطيات شاملة، 2008"؛ الثالث- تقرير "الاستطلاع الاجتماعي في إسرائيل- 2008".

تقرير مدار الاستراتيجي السنوي