تقرير مدار الاستراتيجي 2013

المشهد الاسرائيلي 2012

  • تحرير: د. هنيدة غانم
  • إعداد: هنيده غانم، عاطف ابوسيف، أنطوان شلحت، مهند مصطفى، فادي نحاس، عاص أطرش، نبيل الصالح، رائف زريق
  • عدد الصفحات: 256
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-82-5
  • تاريخ التحديث: الأحد, 24 آذار/مارس 2013
  • السعر: $0.00

صدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية مدار ، التقرير الاستراتيجي للعام 2013: المشهد الاسرائيلي2012. وخلص التقرير إلى نجاح المستوطنين في إعادة رسم خارطة الشرعية في إسرائيل بحيث أصبحوا جزءا رئيسيا منها، وجزءا من الاجماع القومي، إلى درجة يصح معها القول أن المستوطنين ضموا إسرائيل، وليس العكس، حيث جسّدت الانتخابات البرلمانية الأخيرة الترتيب الجديد للساحة السياسية، فأفرزت قوى سياسية، وأسدلت الستار على أخرى، وأعادت بناء الهيمنة الاشكنازية على أسس عابرة للأيديولوجيات وللجغرافيا، الأمر الذي يعكسه تحالف بينت- لابيد.

وأوضح التقرير في ملخصه التنفيذي ان المستوطنين استطاعوا تسجيل نقاط كبرى على الصعيد الحزبي عبر التمثيل المرتفع لحزب بينت، واحتلال مواقع متقدمة داخل الليكود، وإقصاء الخطاب المطالب بالحل السياسي من برامج الأحزاب من بينها حزب العمل الذي أبقصى صورة رابين، وركز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

ويتناول التقرير بالرصد والتحليل المشهد الاسرائيلي في سبعة محاور أساسيه هي محور العلاقات الإسرائيلية -الفلسطينية المحور السياسي الاسرائيلي الداخلي، محور العلاقات الخارجية، المحور الأمني-العسكري، المحور الإقتصادي، المحور الاجتماعي وأخيراً محور الفلسطينيون فيإسرائيل كما يقدم للتقرير ملخص تنفيذي يجمل اهم المتغيرات الاستراتيجية التي تؤثر في إسرائيل وفي وجهتها الداخلية والإقليمية. شارك في كتابةالتقرير وإعداده مجموعة من الباحثين المختصين والمتابعين للشأن الاسرائيلي ممن يتقنون اللغة العبرية. وقد اتبع المشاركون في تحليلهم، قراءة موضوعية ورصينة تركز على المتغيرات ذات الطابع الاستراتيجي وتجنبوا قدر الممكن السرد التفصيلي والوصفي المجرد للأحداث.


تقرير مدار الاستراتيجي السنوي